حرائق الصيف ولا تبالى وخبراء الحماية المدنية يحذرون

حقائق مثيرة حول اسباب .. انتشار النيران وكيفية مواجتها بسرعة

ويأتى الصيف وتكثر فيه الحرائق ..هناك أسباب وطرق وقاية ومعالجات والمواجهة السريعة هى الحل ،حريق داخل جراج سيارات نقل المواد البترولية أسفل كوبرى قها، حريق فى عقار سينما ماجدة بدار السلام، حريق فى 20 فدان مزارع بطريق إسكندرية الصحراوى وحريق مركب السرايا فى الزمالك  أبرز الحرائق خلال الساعات الاخيرة وسط تساؤلات البعض عن أسباب اندلاع الحرائق وكثرة البلاغات على غرف عمليات الحماية المدنية وإرتفاع معدلات الحرائق .

 

ويقول وكيل الحماية المدنية بالقاهرة الأسبق اللواء أيمن سيد الأهل، إن تكرار نشوب الحرائق يرجع إلى ارتفاع درجات الحرارة والتقلبات المناخية المصاحبة لفصل الصيف، محذرا من أى نشاط بشرى من شأنه زيادة احتمالات اندلاع الحرائق، وضرورة الإبلاغ عن الحرائق فى الوقت المناسب حتى وإن كانت هذه الحرائق صغيرة وسرعة التصرف السليم فاحيانا التصرفات الخاطئة تتسبب فى زيادة الحريق.

 

وكشف اللواء أيمن سيد الأهل، أن الحرائق لا تتم بشكل عشوائى لأنها تحتاج إلى عناصر الحريق الممثلة فى المادة المشتعلة والأكسجين الموجود فى الهواء والحرارة، ولابد من التركيز على ضرورة إبعاد المصدر الحرارى عن الأكسجين وتكون لدى المواطن ثقافة تجنب الحرائق خصوصا فى الصيف، فكلما زادت درجات الحرارة زاد معها احتمالات نشوب الحرائق، كما أن رداءة التوصيلات العشوائية والمشتركات الكهربائية غير المطابقة للمواصفات المنتشرة فى المنازل سبب رئيسى فى اندلاع النيران بسبب تعرضها للتلف وعدم تحملها التيار الكهربائى.

 

وذكر الخبير الأمني، أن أسباب نشوب الحرائق بسبب الماس الكهربائى ترجع إلى خلل في التوصيلات الكهربائية أو وجود عبث في اللوحة الرئيسية للكهرباء.

 

الاسباب وكيفية المواجهة

 

وأضاف سيد الأهل في تصريحات خاصة لـ “فيتو”، اذا كانت الشبكة غير مجهزة تماما أو مؤمنة بوسائل قطع سريعة ففي هذه الحالة يمكن أن يأخذ عدة ثوانٍ لكي تشتعل، ويجب فصل  اللوحة الرئيسية، لكنه أيضا يكون خلف أثرًا وهو أن المادة العازلة للسلوك تكون قد ساحت نتيجة للحريق، والمعروف عنها انها من نوع البلاستيكات المقاومة للحريق، وإذا حدث وإن سقطت على سجادة مثلًا أو على ستارة ينتقل منها لأماكن أخرى ويبدأ الحريق  في الاتساع والضخامة.

 

وتابع: أما بالنسبة للوسائل المقاومة لتجنب حوادث حرائق الماس الكهربائي دائما ما ننصح بالصيانة الدورية، واستخدام أفضل الخامات بالنسبة للأسلاك والقواطع سواء من البرايز أو الفيش وأن تكون مطابقة للمواصفات القياسية.

 

قوات الحماية المدنية

 

ونصح وكيل الحماية المدنية السابق، بعدم شراء اللوازم الكهربائية إلا الموجود على العلبة من الخارج علامة الاعتماد ومطابقة مواصفات وأن تكون صالحة للاستخدام.

 

 

وشدد وكيل الحماية المدنية السابق، علي التدريب علي وسائل الحماية من اجل الحد من حدوث حرائق ضخمة، لأنه في البداية يكون حريق بسيط وان لم نقاومه في البداية يكون حريق ضخم.

الحماية المدنيةالصيفانتشار النيرانجريدة المواجهة اليومحرائق
Comments (0)
Add Comment