رئيس وزراء الهند تحرك سريع لمساعدة مصر فى الازمة الاقتصادية

0

بدأ رئيس وزراء الهند ناريندا مودى، زيارة رسمية إلى القاهرة بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تأتي فى ضوء ما تشهده العلاقات بين القاهرة ونيودلهى من طفرة غير مسبوقة على كافة الأصعدة منذ تولى الرئيس السيسى قيادة البلاد.

- Advertisement -

ومن ناحية اخرى تعد زيارة رئيس وزراء الهند، التى تستغرق يومين، هي الأولى من نوعها إلى مصر منذ توليه مهام منصبه في عام 2014، حيث من المقرر أن يعقد مودي، خلال الزيارة، سلسلة من اللقاءات مع عدد من كبار المسئولين المصريين، كما يلتقى مع أبناء الجالية الهندية بالقاهرة.

وعلى جانب اخر أعرب رئيس الوزراء الهندي عن تحمسه للقيام بزيارة دولة إلى مصر هذا البلد الصديق لأول مرة، قائلا “إنه كان من دواعي سرورنا استقبال الرئيس السيسي كضيف رئيسي في احتفالاتنا بعيد الجمهورية هذا العام”، وذلك قبل أيام من زيارته لمصر.

وأشار  وتعكس هاتان الزيارتان، اللتان لا يفصل بينهما سوى بضعة أشهر، شراكتنا السريعة التطور مع مصر، وهي الشراكة التي تم ترقيتها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، خلال زيارة الرئيس السيسي.

وأعرب مودي عن تطلعه لإجراء محادثات مع الرئيس السيسي وكبار المسئولين بالحكومة المصرية لإعطاء المزيد من الزخم لشراكتنا الحضارية والمتعددة الأوجه، كما ستتاح له الفرصة أيضاً للتفاعل مع الجالية الهندية النشطة في مصر.

كما قالت شبكة سي إن بي سي ، اليوم  في تقرير لها إن رئيس الوزراء الهندي شرع في زيارتين حكوميتين مهمتين للغاية إلى الولايات المتحدة ومصر – شركاء الهند الاستراتيجيين  خلال هذا الأسبوع.

وأضافت الشبكة في تقريرها أن الولايات المتحدة هي الشريك الاستراتيجي العالمي الشامل للهند، إلا أن العلاقة مع القاهرة اكتسبت الثقل التاريخي مرة أخرى خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي كضيف رئيسي في اليوم الجمهوري 74 للهند قبل بضعة أشهر.

وأوضحت شبكة سي إن بي سي أن  زيارة رئيس الوزراء للقاهرة هي أيضًا مهمة للغاية في السياق الآسيوي لأن غرب آسيا وشمال إفريقيا هما جغرافيا ذات أهمية استراتيجية لمصالح الهند الإستراتيجية الحاسمة والحاسمة.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا