ذكرى رحيل الدنجوان كمال الشناوى وما لاتعرفه عنه

0

كتب:ايهاب غريب

كمال الشناوي واحد من الأسماء اللامعة والمهمة في تاريخ السينما المصرية والعربية، فقد حقق نجاحا كبيرا في السينما من الصعب أن يكرره فنان آخر.

يعد الفنان  كمال الشناوى من أكثر الفنانين الذين استطاعوا عمل الكثر من الأفلام والمسلسلات،التي مازالت في أذهان الكثير من الناس.

اسمه بالكامل محمد كمال الشناوي من مواليد 26 ديسمبر 1921 بالمنصورة ويوم رحيله 24 من أغسطس 2011 عن 90 عاما اول أفلامه بطوله فيلم غني حرب عام 1948 اخراج نيازي مصطفى وبعدها قدم فيلم حمامة السلام وعدالة السماء مع الفنانه الراحله شاديه كمال الشناوي قدم مع الفنانه الراحله شاديه أكثر من 32 فيلم سينمائي كان عاشق للرسم والفن التشكيلي.                                                

   

- Advertisement -

كما كان دنجوان السينما المصرية والعربية في مرحله الاربعينات وحتي نهايه السبعينات من القرن الماضي قدم أكثر من 272 فيلم سينمائي من منا ينسي دوره في فيلم سكر هانم مع الفنان الراحل عمر الحريري والفنان الراحل عبدالمنعم ابراهيم والأستاذة فاطمة امام الراحلة فاتن حمامه وعبد الفتاح القصري وعبد الوارث عسر .             

 

        

وفى ذات السياق أنه احب الفنانه شاديه لكنه تزوج من اختها عفاف شاكر تزوج خمس مرات الزوجه الأولي من الفنانه هاجر حمدي استمر عده سنوات انجب منها ابنه المخرج السينمائي محمد والزوجه الثانية عفاف شاكر اخت الفنانه شاديه لمده ثلاث سنوات والزوجه الثالثه زيزي الدجوي خاله الفنانه الراحله ماجده الخطيب انجب منها ابنه عمر وإيمان والزوجه الرابعه الفنانه ناهد شريف والزوجه الخامسة عفاف نصري من أصول لبنانية.

ومن ناحية اخرى وخلال مشواره الفني الذي امتد لأكثر من 62 عاما في الفن لم ينتج الا فيلم واحد فقط اسمه تنابله السلطان اخراج حسن رمزي وقد تعرض لخسائر فادحه جعله لا يغامر مرة أخرى  وكان آخر أفلامه عام 2006 فيلم ظاظا مع هاني رمزي وفي سنواته الاخيره كان يتواصل مع الناقده المعروفه ماجده خير الله ويقوم إبلاغها ببعض الخواطر وهي تقوم بصياغتها الفكره والحوار وعندما جاءت ايام 25 يناير 2011 كان اكثر سعاده بمحاكمة حسني مبارك ونظامه لانه كان له فيلم اسمه وداع في الفجر من بطولته وكان حسني مبارك له بعض المشاهد داخل الفيلم ولكن عندما تولى الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك مقاليد الحكم في مصر رفض اذاعه هذا الفيلم ولكنه أذيع عقب ثوره 25 يناير 2011.

 

في مثل هذا اليوم 24 أغسطس عام 2011 رحل عن دنيانا الفنان كمال الشناوي بعد تعرضه لمضاعفات مرض السرطان عن عمر ناهز الـ90 عاما، تاركا رصيدا فنيا قارب الـ272 عملا فنيا تنوع بين السينما والدراما التليفزيونية.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا